tna blog

 

 كما ناقشنا في مدونتنا السابقة "الطلب العالمي على الأغذية المجمدة يزداد سخونة"، فإن السوق العالمي لتعبئة الأطعمة المجمدة ينمو بمعدل حوالي 5% في العام. بحلول عام 2019، من المتوقع أن يبلغ قطاع السوق حوالي 9 مليار دولار—و من الواضح انة لا يوجد دلائل لتباطىء هذا النمو.

 للاستفادة من الطلب المتزايد للمستهلكين على الأغذية المجمدة، يجب أن يلبي المصنعون احتياجات التعبئة الفريدة لهذه المنتجات، يشمل ذلك متطلبات سلامة الغذاء، وقوة التحمل ومنع التسريب. كما هو الحال في العديد من الأسواق الأخرى، فإن تكنولوجيا التعبئة عالية الجودة لا تقل أهمية.

تكنولوجيا التعبئة للأغذية المجمدة

تعتبر أنظمة التعبئة والتغليف الرأسية (VFFS) من الحلول الشائعة للمنتجات المجمدة نظرًا لأنها تحقق المرونة وأداء الإقفال المرتفع والتصميم الصحي والموثوقية حتى في البيئات الصعبة. هنا سنكتشف أهم الاعتبارات التي يجب أن يضعها المصنعون في الحسبان بشأن تعبئة الأغذية المجمدة:

سلامة الغذاء:

تواجه صناعة الأغذية المجمدة مجموعة من أعلى معايير السلامة، خاصة ما يتعلق بإجراءات التعقيم والتنظيف. يجب على المصنعين البحث عن تقنية محمية وفقًا لمعيار IP65 لضمان الحماية الكاملة من دخول الغبار وإجراءات الغسل القاسية، يشمل ذلك بخاخات المياه منخفضة الضغط من أي اتجاه. بالإضافة إلى ذلك، يجب البحث عن نظام بحاوية حاصلة على تصنيف NEMA 4x-، والتي تحمي أنظمة التحكم أثناء عمليات الغسل الكامل بالمواد المطهرة.

ولتحسين سلامة الغذاء والجودة، يجب على المصنعين البحث عن أنظمة تعبئة مصممة بطريقة صحيحة، تسهل عملية التنظيف. على سبيل المثال، صممت أنظمة التعبئة والتغليف الرأسي (VFFS) الفولاذية للاستفادة من الجاذبية في نقل المنتجات، مع وجود أسطح منزلقة تحد من تراكم بقايا الطعام وتمنع التلوث العرضي. تتيح هذه الأنظمة أيضًا سهولة الوصول إلى أجزاء الآلة لإجراء أعمال التنظيف المبسطة.

في النهاية، تعد سرعات الإخراج المثالية مهمة أيضًا: إذا لم يتم نقل المنتجات بسرعة وكفاءة، فسوف يذوب تجميدها، وهذا يؤثر على جودة المنتج والسلامة.

 اختيارفيلم التغليف

يعتبر فيلم التغليف في غاية الأهمية في صناعة الأغذية المجمدة، حيث يزيد من جاذبية الشكل، ويوفر المعلومات للمستهلك، ويمكن أن يحسن الملاءمة ويلعب دورًا رئيسيًا في حماية المنتج في الداخل. ويجب أن تكون العبوة قادرة على تحمل ضغط الغلق والتجميد والتخزين والنقل وإذابة الثلج وحتى الطهي في بعض الحالات.

 لتلبية هذه التحديات، يستخدم العديد من منتجي الأغذية المجمدة فيلم البولي إيثلين (PE)، والذي يحقق قوة تحمل عالية، ومقاومة للثقب وطول فترة الصلاحية. يجب أن يبحث المصنعون عن أنظمة الإنتاج المتوافقة مع الفيلم الخاص بهم. أثناء عملية التعبئة، يمكن أن يؤدي الاحتكاك الزائد في جانب مانع التسريب بالفيلم إلى ضعف تغذية الفيلم وعدم اتساق أحجام العبوات وإبطاء تقدم العبوات عبر قنوات التسليم، وجميعها يؤثر على الجودة العامة للمنتج.

تقنية الإقفال

تساعد تقنية الإقفال الفعالة في ضمان الجودة والمظهر الجيد وسلامة الأغذية المجمدة من خلال الحماية من المواد الخارجية والغازات. ويعتمد نوع تقنية الإقفال الأكثر ملاءمة على مادة فيلم التغليف المستخدمة.

 على سبيل المثال، تعتبر طريقة الإقفال بالتسخين المباشر مثالية للأفلام السميكة ذات نقطة ذوبان عالية، مثل البوليبروبلين المطلي (PPE)، نظرًا لأن وحدات الإقفال بالتسخين المستمرة قادرة على الوصول إلى درجات حرارة عالية خاضعة للتحكم بخلاف الأشكال الأخرى من تقنيات الإقفال. وتعتبر أنظمة التعبئة والتغليف الرأسي (VFFS) ذات فكوك بتوصيل حراري مرتفع أو ذات إقفال بالتسخين النبضي خيارات جيدة لقطاع الأغذية المجمدة.

 تكامل النظام

لزيادة إنتاج الأغذية المجمدة، يجب على المصنعين مراعاة تكامل النظام في اتجاه التدفق وعكسه. عندما تكون جميع المكونات متكاملة وتتصل مع بعضها بفعالية، فسوف يتحسن كلا من الكفاءة التشغيلية والأداء. 


لمعرفة المزيد

نظرًا لاستمرار توسع سوق الأغذية المجمدة، يجب على المصنعين الاستفادة من أنظمة الإنتاج عالية الجودة من أجل توفير منتج آمن وجذاب للمستهلكين. ومن خلال وضع الاعتبارات السابقة في الحسبان، يصبح المصنعون متأهبين للتعرف على التكنولوجيا التي توفر المرونة والأداء وسهولة الاستخدام والتصميم الصحي الذي يحتاجونه لتحقيق النجاح.

 يساعد نظام  arctic® 3 tna المصنعين على تلبية متطلبات الأداء والمتطلبات التنظيمية لقطاع تعبئة الأغذية المجمدة. تلبي هذه الآلة، المصنعة من هيكل فولاذي صلب مقاوم للتآكل، بتصنيف حماية من الدخول IP65، لوائح التعقيم الأكثر صرامة. يوفر arctic 3 من tna، الذي يتضمن الإقفال المستمر والنبضي، أداء إقفال ودقة محسنة مع مجموعة متنوعة من أفلام التعبئة، يشمل ذلك أفلام البولي بروبيلين المكونة من طبقات وأفلام PE مثل البرلي إيثلين الخطي منخفض الكثافة  (LLDPE) لإنشاء عبوات ملفتة للنظر.

 لمعرفة المزيد حول تعبئة الأغذية المجمدة والاعتبارات الهامة لتحسين عملية التعبئة، قم بتنزيل الوثائق الإعلامية الخاصة بنا هنا.


Posted in: الدعم